کد مطلب:142223 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:147

فائدة 01
قـال الشـیـخ المـفـید فی الإرشاد: لمّا رحل ابن سعد بالرؤوس والسبایا، وترك الجثث الطاهرة، خـرج قـوم مـن بـنـی أسـد كـانـوا نزولاً بالغاضریّة إلی الحسین علیه السلام وأصحابه علیه السلام فصلّوا عـلیـهـم ودفـنـوهـم، دفـنـوا الحـسـیـن علیه السلام حیث قبره الآن، ودفنوا ابنه علیّاً عند رجلیه. وحفروا للشـهـداء مـن أهـل بـیـتـه وأصـحـابـه الذین صُرِعوا حوله ممّا یلی رجلی الحسین علیه السلام وجمعوهم فـدفـنـوهـم جـمـیـعـاً مـعـاً، ودفـنـوا العـبـّاس بـن عـلی علیه السلام فـی مـوضـعـه الذی قُتل فیه علی طریق الغاضریّة حیث قبره الآن [1] .

وقـال غـیـره: دفـنـوا العـبـّاس فی موضعه لأنّهم لم یستطیعوا حمله لتوزیع أعضائه، كما إنّ الحـسـیـن علیه السلام لم یـحـمـله عـلی عـادتـه فـی حـمـل قـتـلاه إلی حـول المخیّم لذلك، ودفنت بنو أسد حبیباً عند رأس الحسین علیه السلام حیث قبره الآن اعتناءاً بشأنه، ودفـنـت بـنـو تـمـیـم الحـرّ بـن یـزیـد الریـاحـی عـلی نـحـو میل من الحسین علیه السلام حیث قبره الآن اعتناءاً به أیضاً.


أقـول: وسمعت مذاكرة أنّ بعض ملوك الشیعة إستغرب ذلك، فكشف عن قبری حبیب والحرّ فوجد حـبـیـباً علی صفته التی ترجم بها فی الكتب، ووجد الحرّ علی صفته أیضاً، ورأی رأس الحر غـیـر مـقـطـوع وعـلیـه عـصـابة فحلّها لیأخذها تبركاً بها فانبعث دم من جبینه فشدّها علی حالها، وعـمـل عـلی قـبـریـهـمـا صـنـدوقـیـن. فـإن صـحـّت هـذه الروایـة فیحتمل أنّ بنی تمیم منعوا من قطع رأس الحر لریاسته وشوكتهم.


[1] الإرشاد: 2: 114 بتفاوت.